دراسات ومقالات
اللغةُ العربيةُ؛ كنزٌ من كنوزِ علمِ الله (عزَّ وجلَّ)
16,May,2023
عارف عواد الهلال كاتب وباحث أردني اللغةُ: كلامٌ مبنيٌّ من الألفاظ التي تتشكّل من حروف الهجاء وصلًا وفصلًا( )، فيحدث النطق بها ابتداءً ووقفًا( )، جراء الصوت الناشئ جهرًا وهمسًا( ) عن إطباق الشفتين، أو زمهما، أو دفع الهواء خارجا، أو طرق أو ملامسة أطراف اللسان مواضع منابت حروف المباني( ) في جوف الفم، لتتشكل مقاطع الأصوات، فتكون الكلمات المتوافقة مع المعاني، فتأتي العب ..

صراعُ النثرِ والشعرِ في المقامة البِشريّة لبديع الزمان الهمذاني
16,May,2023
ابتسام الحسبان شكلّت المقامة نوعًا أدبيًّا متميزًا حتى عُرفت به وصار لها خصائص وأسلوب ومواضيع تكاد لا تخرج عنها. ورغم أنَّنا لا نعلم ما الذي جعل الهمذاني، مؤسس ومنشئ المقامات، يحذو هذا الحذو ويخرج عن المألوف في عصره، إلا أنَّ لدينا أدلةً وصلتنا من كتب التراجم، فقيل إنَّه عارض بها رسائل معلمه ابن دريد، وقيل إنَّه استخدمها من أجل تعليم العربية فملأها بالمفردات الغريبة ..

سؤالُ الهُوية في النصِّ القصصي مجموعة ''الرجوع الأخير'' لمجدولين أبو الرب أنموذجًا
16,May,2023
سعيد بوعيطة ناقد ومترجم مغربي. ترتبط الهُوية، بمكوّناتها ومرجعياتها ذات الحمولة الفكرية والسلوكية والحضارية. تتعالق فيها الأفعال بمرجعيات خاصة. تتغير مع تغيّر محدداتها(زمنيًّا، ومكانيًّا، وثقافيًّا...الخ). بمعنى أنَّها ليست جوهرية، بل مرتبطة ..

تشكّلاتُ السخريةِ في روايةِ (بيضة العقرب..السيرة السرطانيّة) لمحمود عيسى موسى.
16,May,2023
عطاف جانم كاتبة أردنية في ثمانينيات القرن الماضي تعودنا أن تكونَ المكتباتُ ودورُ النشرِ والصحفِ والروابطِ الأدبيةِ مراكزَ للمعنيين بالهمّ الثقافي، غير أن الوضعَ كان مختلفًا في إربدَ، حيث كانت صيدليةُ الشمال وعيادةُ الدكتور إبراهيم الخطيب -رحمه الله-، ومركز هاشم غرايبة للأسنان، ومنازل الأصدقاءِ مثل ناجح الخطيب وسليمان الأزرعي، روابط َ للكتاب قبل افتتاح فرعٍ للرابطة ..

قراءةٌ حسّيةٌ في رواية "ماتت رَجُلًا "للروائي الشاعر محمد خضير
16,May,2023
حنان باشا كاتبة أردنية ليس سهلًا أن تمدَّ يدك إلى رواية عنوانها مثير، لكنَّه مستفزٌ ويدعوك للتساؤل عن المحتوى، فمجرد تصفحك لبضع صفحات؛ لا تجد إجابة كافية، فتقرّر الغوص أعمق للاكتشاف وسبر أغوار الرواية، ناهيك عن أنَّها التجربة الروائيّة الأولى لشاعرٍ معروف؛ فتزداد رغبتك بمعرفة قدرة الشعراء على امتطاء صهوة السّرد، وهم القادرون على التبتّل بالشعر. • عتبة النص / العن ..

شعريةُ المرأة في العالم؛ مكاشفاتٌ نقدية*، للدكتور. راشد علي عيسى
15,May,2023
عرض وتقديم سمير أحمد الشريف كاتب وناقد أردني. في كتابه الذي صدر عن دار أزمنة للنشر، ناقش الباحث سؤالًا ما يزال يتردّد في أذهان المهتمين والنقّاد "لماذا نرى المنجز من شعر الرجل في العالم يتفوّق على شعر المرأة كمًّا ونوعًا؟. السؤالُ الذي يحمل إدانةً ضمنيّةً لكفاءة شعر المرأة، واتهامًا لسلطة الرجل بإعاقة شعر المرأة من جهة أخرى. من هنا؛ وضع الباحثُ نصبَ عينيه محاولة ..

"إيقاعاتٌ سرديّةٌ..." تأملٌ نقديٌّ بليغٌ لمثاليات السرد الأردني المعاصر
15,May,2023
فرج مجاهد عبدالوهاب ناقد مصري لا شكَّ أنَّ مبدعي كل قطر عربي شقيق إنَّما يشكِّلون مع إبداعاتهم وحدة الفنّ العربيّ الذي إن لم تجمعهم السياسة على قلب واحد، فقد جمعهم الإبداع الإنساني على قلم واحد تداخَلَ مع حياتهم، وعبَرَ آمالهم المشتركة، وأحلامهم المتعانقة وأمانيهم المتفاعلة مع ناس المشرق العربي ومغربه. ومن الساحة الإبداعيّة الأردنيّة، وقد ضمَّت لفيفًا من مبدعي ال ..

بنيةُ الحوار في رواية "لون آخر للغروب" للروائيّة هيا صالح
15,May,2023
د. دلال عنبتاوي كاتبة وناقدة أردنية يُعدُّ العنوانُ عبارة لسانية سيمولوجية في الرواية، وهو يأتي مباشرةً بعد تلقي الغلاف؛ ولذلك فهو يحمل وظيفة تعينية، ومدلولية، ووظيفة تأشيرية، تعمل على تلقي العمل الإبداعيّ، والتلذذ به تقبلًا وتفاعلاً فيما بعد.. • العنوان: عند الوقوف عند العتبة الأولى لغلاف الرواية؛ فإنَّ أول ما تقع العين عليه هو ألوان الغروب وتشكيلات لونه الأصف ..

قراءةٌ في "قصّة حبّ" يرويها القاص جمعة شنب
15,May,2023
محمد الهادي الطاهري كاتب وناقد تونسي 1. النصّ: "ليلة أوّل أمس، خسرت مراهقة حبيبها في مكالمة هاتفيّة طويلة رخيصة الثمن. صباحَ أمس قصدت أقرب "مول" واشترت "فلاشة نت" وصلتها خلسة بحاسوب أخيها. فتحت حسابًا على "فيسبوك" باسم عاشقة البحر وزيّنت صفحتها بصورة ممثلة شقراء، ثم أضافت سبعين رجلًا من أصقاع متباعدة، وأضافها سبعمائة رجل ونيّف وثلاث عشرة أنثى. عصرَ أمس زارها شيطان ..

"تراب الغريب" لهزاع البراري؛ الساردُ الميتُ يحاكمُ الحياة
15,May,2023
منير عتيبة شاعر وناقد مصري برغم كلِّ ما ذكرته الأديان السماوية والأرضية، والفلسفات، والآداب، عن الموت، يظلُّ هو الغامضُ الأكبرُ في حياة الإنسان، يسعى لأن يتعرف ماهيته، وموعده، وكيفيته، وما قبله، وما بعده إلخ. وستظل الكتابة الأدبية عن الموت محاولة عميقة لاكتشاف كنه هذا الغامضِ المرعب، لكنَّها في وجهها الثاني الأعمق ربما تكون محاولة للتعرف على ماهية الحياة ذاتها، تلك ..

قراءةٌ تأويليّةٌ في ديوان ( فَليَكُنْ ) للشّاعرة إيمان عبد الهادي.
15,May,2023
د. عبد القادر الرّبّاعي أكاديمي وناقد أردني تصدير: نبدأ بإعطاء مفهوم عام لما تعنيه القراءة التأويلية هنا. إنَّها تستند إلى ما يعنيه التأويل حسب النظرية الهرمنيوطيقا- التّأويليّة. إنَّه يعتمد أسساً ثلاثة للوصول إلى المبتغى، وهي الفهم أولاً، والتفسير ثانياً، والتطبيق المسبوق بالتمثل ثالثاً ..